جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي مركز غزة للدراسات والاستراتيجيات

التخطيط الاستراتيجي سلم النجاة

التخطيط الاستراتيجي سلم النجاة
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي لم يكن للتخطيط الإستراتيجي أهمية كبيرة في حياة المؤسسات لعدم وجود عوامل تؤثر على هذه المؤسسات وتعمل على اضمحلالها وكذلك لم يكن للشركات منافسات واسعة تعمل على تحدي الشركات لبعضها البعض.

 

يعتبر التخطيط الإستراتيجي بأنه تخطيط بعيد المدى وله بعدين أساسيين هما زيادة نجاح المؤسسة وكسر العقبات ويُأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة ويجيب على سؤال إلى أين نحن ذاهبون آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للشركة وعلاقة الارتباط والتكامل بين جميع جوانب وأركان المنظمة والانشطة المختلفة بها وكذلك العلاقة بين المنظمة وبيئتها ويعتبر التخطيط الاستراتيجي أحد المكونات الرئيسية للإدارة الإستراتيجية حيث يختلف عن التخطيط التقليدي ويعتمد على التبصر بوضع الشركة في المستقبل وليس التنبؤ به فقط وكذلك الإستعداد له.

 

بعض الشركات يديرها شخص يخطط استراتيجيا بنفسه بناء على خبراته وبعض هذه الشركات ينجح لفترة من الزمن اعتمادا على ضعف المنافسة أو حجم الطلب ولكنها لا تنجح على المدى البعيد لأن الأحوال تتغير وإذا لم يتم التخطيط استراتيجيا فسيأتي يوم لا نجد من يشتري بضاعتنا أو يقل حجم الطلب بشكل يصعب معه الاستمرار أو تتغير احتياجات العملاء وتتغير شرائحهم وهكذا فصاحب المشروع لا بد أن يدرس هذه الأمور ويقرر ما الذي سيفعله عند اضمحلال وانتهاء هذا السوق وكيف يستغل إمكانياته وقدراته في شيء آخر وهنا أقول "نعم" هناك شركات لامعة وقوية وسقطت فجاءة نتيجة عدم وجود تخطيط استراتيجي علماً بأن التخطيط الإستراتيجي يعطي للشركات التي تمارسه نسبة نجاح زيادة عن الشركات التي لا تمارسه وتقدر هذه النسبة بـ 30%.

 

ومن ناحية آخري فإن التخطيط الاستراتيجي يعمل على كسر العقبات مثل عقبة الموارد فمن خلال الخطط التي يتم وضعها يعمل على تحديد أماكن توفير هذه الموارد وكذا الكثير من العقبات فمع التخطيط السليم واختيار الاتجاه السليم يوفر الكثير الكثير من الوقت ولا تستطيع أي شركة عند منافسة شركة لها تخطيط استراتيجي الوقوف أمام من يخطط.

 

وفي خلاصة الحديث نتوصل إلى أن الذي يخطط بشكل صحيح، يعمل على تذليل كل العقبات التي يمكن أن تعترضه وتنمية مهاراته من خلال ان يكون قادر على المنافسة وقدرته على تغيير العمل وتركيبة المنتجات ومعرفة رغبات وأذواق العملاء.