الأكاديمية تعقد ندوة بعنوان: التحول الإلكتروني والخدمات الإلكترونية

الأكاديمية تعقد ندوة بعنوان: التحول الإلكتروني والخدمات الإلكترونية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عقد مركز غزة للدراسات والاستراتيجيات التابع لأكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ندوة تخصصية بعنوان: (التحول الإلكتروني والخدمات الإلكترونية)، وذلك يوم الإثنين الموافق 27/4/2015، في مقر الأكاديمية بمدينة غزة، وشارك في الندوة د. عماد الفالوجي / وزير البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، م.سهيل مدوخ / وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وبحضور عدد من الباحثين وطلاب الأكاديمية. وأفتتح الندوة الباحث: وسيم عودة من أكاديمية الإدارة والسياسة. حيث رحب بالضيوف والحضور، وأكد على حرص الأكاديمية على كسر الهوة بين الجانب الأكاديمي والجانب العملي من خلال ربط المحاضرات بالندوات بهدف مزيداً من المعرفة والعلم وتثقيف المجتمع وفتح المجال أمام الباحثين لتقديم الدراسات التي تساهم في الوصول إلى التحول الإلكتروني.

 

وقد تحدث د. عماد الفالوجي / وزير البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، عن ظروف نشأة وزارة البريد والاتصالات وأهم التحديات والمعيقات التي واجهتها في عملها، وأهمها الرهان الكبير على قدرة الفلسطينيين على إدارة قطاع الاتصالات بأنفسهم جراء ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمعيقات التي وضعها أمام تطور قطاع الاتصالات، وأوضح قرار الوزارة في خصخصة قطاع الاتصالات التي سجلت نمو كبير جراء هذا القرار. وأكد أن فكرة تقديم الخدمات للمواطنين بالطرق الإلكترونية هي قديمة بالنسبة للوزارة لكن الظروف لم تسمح بإنجارها على أكمل وجه.

 

وطالب بضرورة تحسين الخدمات الإلكترونية وتطويرها بما يوازي الدول المتقدمة كي ننجح في التحول الإلكتروني. من جانبه. أكد سهيل مدوخ / وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. أن الوزارة تسير وفق خطة نحو التحول للحكومة الإلكترونية ويوجد تقدم ملموس حيث ما يقارب من (749) موقع وجهاز حكومي متصل بالشبكة الإلكترونية، وأضاف أن الحكومة الإلكترونية تحتاج لفهم معمق ووعي وبيئة قانونية لتعزز من هذا المجال، كما تم تشكيل لجنة توجيهية لمتابعة التحول نحو الحكومة الإلكترونية، وقال إن قاعدة البيانات المتعلقة بالجهات الحكومية يتخللها ما يقارب من (82 مليون) عملية استعلام.

 

واعتبر أن الوزارة أوجدت الرقم الإلكتروني الموحد لتسهيل عملية استخدام الخدمات الإلكترونية التي تطورت وتوسعت لتشمل المؤسسات الحكمية ومؤسسات غير حكومية، ويوجد (171.000) مشترك في هذه الخدمة. وأضاف مدوخ أن البحث اليوم أصبح نحو الحكومة الذكية بدلا من الحكومة الإلكترونية كمصطلح أشمل. يذكر أن الندوة تخللها نقاش وأسئلة مركزة من قبل الباحثين في الأكاديمية، وفي نهاية اللقاء أعلن عن توجه الأكاديمية لعقد مؤتمر متخصص حول الحكومة الإلكترونية خلال شهر سيبتمبر المقبل.