جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي مركز غزة للدراسات والاستراتيجيات
أمنــــــــــك وســــــلامتك في مـــــــؤسستك
الكاتب : ألفت عمر عبد القادر وهبة
نتيجة لما يتعرض له الموظفين والعاملين في المنشات الي الاصابات والحوادث الخطيرة وجد علم إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية فهو علم يهتم بالمحافظة علي سلامة وصحة العاملين وذلك من خلال توفير بيئة عمل آمنة خالية من أي مسببات للحوادث او الأمراض المهنية, هي عبارة عن قوانين وقواعد ونظم تفرضها الإدارة في إطار تشريعي بهدف الحفاظ علي الإنسان من خطر الإصابة والحفاظ علي الممتلكات من خطر التلف والضياع.
وتدخل السلامة والصحة المهنية في كافة مجالات الحياة فلا غني عن إتباع قواعد السلامة من اجل حماية والحفاظ علي سلامة العاملين, وتسعي هذه الادارة الي تحقيق اهدافها المنشودة وهي
- حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنعهم من التعرض للحوادث والأمراض المهنية
- توفير وتنفيذ اشتراطات السلامة مما يكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من مخاطر العنصر البشري والمادي
- تهدف إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية إلي تثبيت الأمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأنشطتهم والحد من نوبات الفزع والخوف حين استخدامهم لبعض الآلات الخطيرة من اجل الإنتاج.
- الحفاظ علي مقومات العنصر المادي في المؤسسة وما تحتويه من أجهزة ومعدات
وعلي الادارة ان تاخد بعين الاعتبار المقومات التي تساهم في تحقيق اهدافها مثل:
- التخطيط الجيد والهادف لأسس الوقاية في المنشات
- التشريع النابع من الحاجة الي تنفيذ التخطيط الفني الجيد
- التنفيذ المبني علي أسس علمية سليمة عند عمليات الإنشاء مع توفير الأجهزة الفنية المتخصصة لضمان استمرار تنفيذ خدمات السلامة والصحة المهنية.
ويجب علي ادارة الامن والسلامة المهنية ان :
- تعتمد قواعد وإجراءات والتعليمات الفنية والإرشادات بشان تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في العمل.
- العمل بأسس الأمن والسلامة والجودة والارتقاء بها إلي المعايير الموضوعة من قبل المؤسسة او المنشاة
- وضع معايير للأمن والسلامة والصحة المهنية والسلامة.
- تنفيذ معايير الجودة
- العمل علي منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدي إلي الإصابة أو حوادث أثناء العمل.
- عمل تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر سواء لمقر العمل والآلات والواجبات.
- الإشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الأمن والسلامة المهنية.
- التأكد من التزام العاملين بارتداء تجهيزات الوقاية الشخصية أثناء العمل.
- القيام بتفتيش دوري لمقرات العمل.
- وضع برامج تدريب للعاملين الجدد لتعريفهم بأساسيات الأمن والسلامة المهنية في عملهم.
- القيام بعمل دورات في السلامة المهنية سواء التخصصية والعامة للعاملين في المؤسسة.
- نشر الوعي والتثقيف في الأمن والسلامة المهنية عن طريق اللواحات الإرشادية ومطويات.
- إجراء التحقيقات في حوادث السلامة المهنية وعمل دراسة ميدانية عن أسباب الحوادث لوضع توصيات للحد منها.
متابعة التقارير والأبحاث سواء المحلية أو الاقليمية المختصة في السلامة .
فان وجدت هذه الادارة في مؤسستك وحققت اهدافها فانت بذلك ستكون امن علي نفسك وصحتك وتتخلص من قلق العمل وتوقع الاصاة باي مكروه
